كيف تصبح عضوا في الغرفة التجارية

اجراءات الانتساب                                       طلب انتساب افراد                 طلب انتساب شركات                  نموذج توقيع 

يلزم قانون الغرف التجارية المطبق في فلسطين حاليا كل منشأة تجارية كانت أو صناعية أو خدماتية صغيرة أو كبيرة التسجيل في الغرفة التجارية، كما يسجل لعضوية الغرفة المقاولون وأصحاب الحرف بكافة انواعها. وتتطلب عملية التسجيل الإجراءات التالية:
  تعبئة طلب الانتساب والذي يشمل معلومات عن المشروع وموقعه وطبيعة النشاط الاقتصادي..الخ.
 
  شروط الانتساب
 
  يرفق مع طلب الانتساب جميع الأوراق الرسمية التي تثبت ممارسة المهنة وملكية المشروع وتشمل
  •  عقد الإيجار أو سند الملكية
  • رخصة الحرف والصناعات الصادرة عن البلدية .للمحلات التجارية فقط
  • عقد التأسيس والنظام الداخلي وشهادة مراقب الشركات للشركات ذات المساهمة الخاصة
  • عقد التأسيس  وشهادة مراقب الشركات بالنسبة للشركات ذات المساهمة العامة
  • يترتب على كل من يرغب في الانتساب للغرفة التجارية دفع رسوم انتساب ورسوم اشتراك.  حسب درجة تصنيف  المشروع 
 
   رسوم الانتساب والعضوية حسب الدرجة
 
يصنف أعضاء الهيئة العامة للغرفة الى 5 درجات رئيسية هي : الدرجة الخاصة والدرجة الممتازة والدرجة الأولى والدرجة الثانية والدرجة الثالثة. بحيث يحدد لكل درجة رأس المال الذي يتلاءم مع مكانة المشروع الاقتصادية وحجمه.
 
الدرجة الخاصة وتشمل كافة الشركات والمصالح الاقتصادية التي يزيد رأسمالها عن 1000,000 دينار حيث تمثل كبرى الشركات والمصالح الاقتصادية على مستوى المحافظة.
 
الدرجة الممتازة : تصنف فيها كافة الشركات والمصالح الاقتصادية التي يتراوح رأسمالها ما بين250,000 – 1000,000 دينار تضم كافة المؤسسات الاقتصادية ذات الحجم المتوسط .
 
الدرجة الأولى : تصنف فيها كافة الشركات والمصالح الاقتصادية التي يتراوح رأسمالها ما بين100,000 – 250,000 دينار تضم كافة المؤسسات الاقتصادية ذات الحجم المتوسط .
 
الدرجة الثانية :  هي الدرجة التي يتم فيها تسجيل كافة المؤسسات والمصالح الاقتصادية التي يتراوح رأسمالها ما بين 40,000 – 100,000 دينار.
 
 الدرجة الثالثة :  تحتوي الأشخاص والمؤسسات ذات النشاط الاقتصادي الصغير والتي يتراوح رأسمالها ما بين 5,000 – 40,000 دينار.
 
الدرجة
رسوم الانتساب بالدينار
رسوم الاشتراك بالدينار
الخاصة
300
300
الممتازة
150
150
الأولى
100
100
الثانية
80
80
الثالثة
60
60